web stats

Jumaat, 10 Januari 2014

Contoh RPH Bahasa Arab Untuk Praktikum

نماذج خطة التدريس اليومية (KSSR)
المادة              : اللغة العربية
الصف            : الثالث عثمان
التاريخ/اليوم     :22 /1/2014 ( الاثنين )
الحصة /الزمن    : 8.30 – 9.30 صباحا ( ساعة واحدة )
عدد التلاميذ     : 30 تلميذا ( 9 تلاميذ    + 21 تلميذة       )
الموضوع         : ملابسي الجميلة ( الجمل : هذا بنطلون، البنطلون جميل. هذا فستان، الفستان 
جديد. هذه بلوزة، البلوزة جديدة)    

المعلومات السابقة : قد عرف التلاميذ أسماء بعض الملابس في الدرس السابق. 

معيار المحتوى     :
8 - قراءة الكلمات والجمل البسيطة
                   11- كتابة الكلمات والجمل البسيطة
معيار التعلم      :
8.2  - القدرة على قراءة الكلمات والجمل قراءة صحيحة
11.1- القدرة على نسخ الكلمات والجمل نسخا صحيحا
هدف التعلم :  بعد متابعة الدرس يتمكن التلاميذ من :
                   1. قراءة الجملتين من 3 جمل مدروسة على الأقل قراءة صحيحة بعد التدريب
المكثف.
                   2.قراءة الجملتين من 3 جمل قراءة صحيحة بعد توفيقها بالصور. 
     3.نسخ الكلمات في الجمل المقروءة نسخا صحيحا بعد تدريب الكتابة على  
الهواء
 مهارة التفكير والإبداع :   توفيق الجمل المقروؤة بالصور الملائمة.
التركيز على المهارة        : القراءة والكتابة
الترابط والتكامل          : القواعد النحوية ( هذا وهذه )
الربط بالمواد الأخرى      : الدراسة المحلية ( الملابس )
العناصر المتضمنة في المنهج :ريادة الأعمال: العمل في التأني والحذر والعناية بالأمر
                                  : الابداع والابتكار :          نسخ الكلمات نسخا صحيحا بالخط الجميل
                                  : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات : استخدام برنامج باور بوؤينت
       وجهاز العرض الإلكتروني
الوسائل المعينة             : بطاقات الصور ، بطاقات الكلمات ، بطاقات الجمل ، برنامج باور بؤينت  
                              جهازالعرض الألكتروني ( LCD).
الخطوات/ الزمن
المحتويات
الأنشطة التعليمية والتعلمية المقترحة
الملاحظات / الوسائل المعينة / القيم الخلقية
المقدمة
(4 دقائق )
الشهادتان و الدعاء  :
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله 
اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا .
- يشهد التلاميذ بشهادتين ثم يدعون الله بدعاء جماعيا .
يتأكد المعلم من استعداد التلاميذ قبل الدعاء والشهادتين

1. مرحلة التمهيد
1.1 الملاحظة/ التأمل
- التأمل لجمع المعلومات
(4 دقائق )
 صور الملابس / الملابس الحقيقية:
  ما هذه ؟
هذا فستان/ ملابس
- يعرض المعلم صور الفستان والبنطلون والبلوزة/ الملابس الحقيقية ويسأل التلاميذ عنها .
- يجيب بعض التلاميذ المختار على أسئلة المعلم .
- يربط المعلم إجابة التلاميذ بموضوع الدرس اليوم .

الوسائل المعينة :
الصورة
التركيز على :
مهارة الكلام
1.2 التحليل
- التأكد من صحة النطق للكلمات في الجمل المقروءة
- التأكد من صحة المعلومات المدروسة من المواد المقروءة
(15 دقيقة)



الجمل للاستماع والقراءة: " استمع ثم أقرأ "
هذا بنطلون، البنطلون جميل.
هذا فستان، الفستان جديد.
هذه بلوزة، البلوزة جديدة
 - الاستماع إلى قراءة الجمل المعروضة على الشاشة / اللوحة
- قراءة الجمل عدة مرات جماعيا ثم فئويا ثم فرديا
- التدريب المكثف للقراءة في المجموعة
- (التقييم الفردي) قراءة الجمل المكتوبة على البطاقة الموزعة على التلاميذ
- عرض الصور على الشاشة/ السبورة
- اختيار التلاميذ البطاقات المبعثرة فيها الجمل المدروسة وتوفيقها بالصور المعروضة ثم يقرءونها
التركيز على :
مهارة القراءة.
المهارة الاضافية : مهارة الاستماع
الوسائل التعليمية :
الجمل المسجلة / بطاقة الجمل / الصور /
برنامج باور بؤينت فيها الجمل المدروسة وجهاز العرض الألكتروني .
القيم الخلقية:
العناية/ الاهتمام بالأمر
التركيز على مهارة القراءة والكتابة
الوسائل المعينة : بطاقات الجمل / الكلمات/ اللوحة/ الورقة
القيم :
العمل بالتأني والحذر لانتاج الكتابة بخط جميل
2. مرحلة التفكير
2.1 توليد الأفكار
- توليد الأفكار المستمر حول الكلمات والمهارة المدروسة
2.2. تركيب الأفكار
- الربط بين المواد المقروءة وبين المواد المكتوبة
- انتاج مادة جديدة من خلال القراءة والكتابة
(15 دقيقة)
" أقرأ ثم أنسخ" :
هذا بنطلون، البنطلون جميل.
هذا فستان، الفستان جديد.
هذه بلوزة، البلوزة جديدة
- قراءة الكلمات المختارة( التي تحتها خط) للنسخ عدة مرات وتأملها لمدة قصيرة ثم يخفيها المعلم/ تحذف من منظر التلاميذ.
- تدريب التلاميذ لكتابة الكلمات المقروءة على الهواء
- تدريب التلاميذ لنسخ الكلمات المعروضة ثم يقرءونها
- (التقييم الفردي)
نسخ التلاميذ الكلمات المكتوبة على البطاقة الموزعة عليهم في السبورة/ اللوحة/ورقة وعرضها أمام الجميع
3. مرحلة التطور
3.1 التحسين والترقية



3.2 التقييم
- القيام بتقييم قراءة الآخرين مع تحديد الأخطاء من حيث النبر والتنغيم ومخارج الحروف وتصحيحها.
- اتيان السبب واصدار الحكم الصحيح
(15 دقيقة)
4. مرحلة التنفيذ
4.1 التطبيق
- ترتيب الأفكار ترتيبا صحيحا مفهوما
4.2 الممارسة المستمرة/ العمل المستمر
- الربط بين المواد المقروءة بالمواد المكتوبة وانتاج شيئ مبدع مبتكر من عملية الكتابة المستمرة
( 7 دقائق )
الكلمات للتصحيح: "أصحح/ أكتب/ ألوِّن ثم أقرأ "
هذا بنطلون، البنطلون جميل.
هذا فستان، الفستان جديد.
هذه بلوزة، البلوزة جديدة











" أنظر وأقرأ "
هذا بنطلون، البنطلون جميل.
هذا فستان، الفستان جديد.
هذه بلوزة، البلوزة جديدة
" أناقش وأجيب "
الأسئلة للمناقشة :
1. هل هذا بنطلون؟
2. هل البنطلون جميل؟
3. أين الفستان؟
4. عبر عن الفستان؟
5. خذ البلوزة وتكلم عنها.
الإجابة المقترحة :
1. نعم، هذا بنطلون
2. نعم، البنطلون جميل
3. هذا فستان
4. الفستان جديد
5. هذه بلوزة . البلوزة جديدة


-  يصحح المعلم كتابة التلاميذ من حيث قواعدها وتهجئتها للكلمات المنسوخة والمعروضة أمام الفصل.
- يطلب المعلم من بعض التلاميذ لإعادة كتابة الكلمات على السبورة ثم على الورقة الموزعة وتلوينها بالألوان المختلفة حسب المطلوب ثم قراءتها جهرية عدة مرات.
- يطلب المعلم من بعض التلاميذ للخروج أمام الفصل زوجيا، أحدهما يقرأ والآخر يصحح الأخطاء إن وجدت.
- يطلب المعلم من بعض الطلاب الآخرين لقراءة الكلمات المعروضة على السبورة مع تحديد الأخطاء الكتابية ثم يقوم بتصحيحا.

- عملية التعزيز
- يعرض المعلم الملابس " بنطلون ، فستان وبلوزة " الجديدة ويقوم بالمناقشة بينه وبين التلاميذ بعد قراءة الجمل المدروسة.
- يكلف المعلم التلاميذ بالواجب المنزلي أي بنسخ الكلمات المدروسة في الورقة التدريبية مع تلوين الكلمات ووضعها في سجل القصاصات.

التركيز على مهارة:
القراءة والكتابة

الوسائل المعينة :
الورقة التدريبية / الألوان باور بؤينت / بطاقات الجمل والكلمات.

نموذج الملاحظة الذاتية :
­­­­­­­­­­­­­­الحمد لله فقد نجحت في إنجاز عملية التعليم والتعلم في هذا اليوم . وقد عرضت موضوع الدرس اليوم بالطريقة المباشرة المثيرة والمشوقة باستخدام الوسائل المعينة المختلفة من الجمل المسجلة والصور والجمل المكتوبة على البطاقات وبرنامج باور بؤينت وجهاز العرض الألكتروني.وقد أعددت الأنشطة التعليمية المختلفة لجذب انتباه التلاميذ ويقدرون على مشاركة في عملية التعليم والتعلم مشاركة فعالة ونشيطة. المهارة المركزة في هذا الدرس هي مهارتي :الكلام والقراءة بجانب مهارة الاستماع .

نموذج الملاحظة من المشرف / المعلم المساعد
أهنئك على نجاحك في تنفيذ عملية التعليم والتعلم وأشكرك على جهودك الكبيرة في اعداد الدرس اعدادا كاملا جيدا وكذلك في اعداد الوسائل المعينة وتمكنك من استخدامها استخداما جيدا حتى يستفيد منها التلاميذ لاستيعاب الجمل المدروسة  وفهمها فهما جيدا، وذلك من خلال الأنشطة المتنوعة المعدة واستخدام الوسائل المعينة المتعددة. ومع ذلك ، أنصحك بمواصلة جهودك في تحسين العملية التنفيذية لأنشطة التعليم والتعلم. وأستطيع أن أرى أيضا بعض نقاط الضعف في إدارة الفصل مع قلة التحكم في حركات التلاميذ في الفصل .


Tiada ulasan:

Catat Ulasan